U3F1ZWV6ZTM2NDQwMjc1MTY5NjkyX0ZyZWUyMjk4OTY3NjU5OTAxMQ==

ضريبة الملح في الهند Salt Tax (مسرة الملح)

 ضريبة الملح في الهند Salt Tax

فرضت الضرائب على الملح في الهند منذ اوقات بعيدة، لكن هذه الضريبة زادت بشكل ملحوظ عندما بدأت شركة الهند الشرقية البريطانية بفرض سيطرتها على الاقاليم الهندية، في عام 1835.
- في الحرارة والرطوبة في شبه القارة الهندية، كان الملح عنصرا أساسيا للتمثيل الغذائي والطعام، وكان الملح مبذولا بحرية في المناطق الساحلية من الهند، ولكن الناس اضطروا لدفع المال لشراء الملح من الحكومة البريطانية.
- كانت هناك احتجاجات في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وبلغت ذروتها في حركة الاحتجاجات اللاعنفية (الساتياجراها) في 1930، والتي قادها المهاتما غاندي ضمن ما اشتهر بمسيرة الملح.
- مسيرة الملح إحدى حملات اللاعنف الاحتجاجي على ضريبة الملح في الهند البريطانية، وبدأت مسيرة الملح بالتوجه إلى داندي في 12 اذار عام 1930، لذا سميت ايضا بداندي غاندي، وكانت المسيرة أكبر تحد لسلطة الاحتلال البريطاني، وقد انطلقت حركات احتجاج في انحاء اخرى من البلاد،.
- والساتياجراها تعني "قوة الحقيقة"، وهي المبادئ التي اختارها المؤتمر الوطني الهندي في أوائل عام 1930، كطريقة مثلى نحو استقلال الهند عن الحكم البريطاني، وعين المهاتما غاندي زعيما لتنظيمها، وقد اختار غاندي قوانين الملح البريطانية لعام 1882 كهدف أول للساتياجراها.
- كانت داندي غاندي رمزا للاحتجاج اللاعنفي ورمزا لرغبة الهند في التحرر من بريطانيا، وإذكاء الوعي والتعاون في جميع أنحاء الهند بغض النظر عن العرق أو الدين أو المكانة، وأدى ذلك أيضا إلى حركة العصيان المدني التي انتشرت في جميع أنحاء الهند وأدت إلى إضعاف معنويات البريطانيين، كما تلقت مسيرة داندي أيضا اهتماما عالميا بالظلم الاجتماعي والسياسي الذي كانت بريطانيا مسؤولة عنه.
- اثبتت "داندي غاندي" أنها نقطة تحول في تاريخ حركة استقلال الهند، ومع ذلك، ظلت ضريبة الملح سارية المفعول ولم تلغ إلا عندما أصبح جواهر لال نهرو رئيس وزراء الحكومة المؤقتة في عام 1946.
- عند وصول غاندي الى داندي، ردد اغنية روحية صباحية، بعد ان مشى على شاطئ البحر والتقط حفنة من الملح، قائلا (انه مع حفنة الملح هذه اعلن نهاية الإمبراطورية البريطانية). وصلت الشرطة واعتقلت الآلاف من القادة الوطنيين بمن فيهم غاندي.
الصورة1: (طابع بريدي أصدر في الذكرى السنوية الـ 75 لمسيرة داندي، يجسد مقولة غاندي الشهيرة "مع حفنة الملح هذه، اعلن نهاية الإمبراطورية البريطانية")
(عملة تذكارية 5 روبية، من اصدار الحكومة الهندية، صورت مسيرة الملح)


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة